فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{رمزا}، مصدر سماعيّ لفعل رمز يرمز باب ضرب وباب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون.
{العشيّ}، مفرد، أو جمع مفرده عشيّة، وفيه إعلال بالقلب، أصله عشيو- لأن فعله عشا يعشو مصدر عشو، فلمّا التقت الياء والواو متطرفتين في الكلمة والأولى كانت ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الثانية فقيل عشيّ.. وزنه فعيل.
{الإبكار}، مصدر قياسيّ للفعل الرباعىّ أبكر، وزنه إفعال.

.البلاغة:

1- في قوله تعالى: {رمزا} فن الإشارة، لأنه دل على ما في نفس البشر من خلجات ومعان.

.الفوائد:

- قوله تعالى: {إِلَّا رَمْزًا} في هذا اللفظ اشارة إلى فنّ الإيماء والإيحاء بواسطة الهيئة والحركة، وقد ألمح إلى هذا الاتجاه شعراؤنا فيما غبر من الزمن قال أبو تمام:
توحي بأسرارنا حواجبنا ** وأعين بالوصال ترتشق

وقال أيضا:
كلّمته بجفون غير ناطقة ** فكان من رده ما قال حاجبه

وقال غيره:
إذا كلمتني بالعيون الفواتر ** رددت عليها بالدموع البوادر

ومما يجدر ذكره أنه نحا هذا النحو بعض المؤلفين من علماء الغرب فألف في فنّ الإيماء ودوره في التعبير كتبا، لها قيمتها ورواجها.

.[سورة آل عمران: آية 42]

{وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ الله اصْطَفاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ (42)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة {إذ} ظرف في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (قال) فعل ماض و(التاء) للتأنيث {الملائكة} فاعل مرفوع {يا} أداة نداء {مريم} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (الله) اسم إنّ منصوب (اصطفى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف و(الكاف) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الواو) عاطفة في الموضعين {طهّرك} مثل اصطفاك وكذلك اصطفاك الثاني {على نساء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {اصطفاك}، {العالمين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قالت الملائكة...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: النداء وما في حيّزها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّ الله اصطفاك} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {اصطفاك} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {طهرك} في محلّ رفع معطوفة على جملة اصطفاك.
وجملة: {اصطفاك} في محلّ رفع معطوفة على جملة اصطفاك (الأولى).

.[سورة آل عمران: آية 43]

{يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)}.

.الإعراب:

{يا مريم} مرّ إعرابها في الآية السابقة {اقنتي} فعل أمر مبنيّ على حذف النون والياء ضمير مبنيّ في محلّ رفع فاعل (لربّ) جارّ ومجرور متعلّق بـ {اقنتي} و(الكاف) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة في الموضعين (اسجدي، اركعي) مثل اقنتي {مع} ظرف مكان منصوب متعلّق بفعل اركعي {الراكعين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة النداء وما في حيّزها لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اقنتي لربّك} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {اسجدي} لا محلّ لها معطوفة على جملة اقنتي.
وجملة: {اركعي} لا محلّ لها معطوفة على جملة اقنتي.

.البلاغة:

1- {يا مَرْيَمُ} تكرير النداء للإيذان بأن المقصود بالخطاب ما يرد بعده وأن ما قبله من تذكير بالنعم كان تمهيدا لذكره وترغيبا في العمل بموجبه.
2- {وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ} التقديم: فقد قدم السجود على الركوع وذلك إما لكون الترتيب في شريعتهم كذلك وإما لكون السجود أفضل أركان الصلاة وأقصى مراتب الخضوع.

.[سورة آل عمران: آية 44]

{ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)}.

.الإعراب:

(ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(الكاف) حرف خطاب واللام للبعد {من أنباء} جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ {الغيب} مضاف إليه مجرور (نوحي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة و(الهاء) ضمير مفعول به في محلّ نصب، والفاعل ضمير مستتر تقديره. نحن للتعظيم (إلى) حرف جرّ و(الكاف) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {نوحيه}، (الواو) عاطفة ما نافية {كنت} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون.. و(التاء) اسم كان (لدي) ظرف مكان مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بمحذوف خبر كان و(هم) ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {إذ} ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالخبر المحذوف {يلقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل (أقلام) مفعول به منصوب و(هم) مضاف إليه (أيّ) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(هم) مضاف إليه {يكفل} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {مريم} مفعول به منصوب ومنع من التنوين للعلميّة والتأنيث (الواو) عاطفة {ما كنت لديهم إذ} مثل الأولى {يختصمون} مثل يلقون.
جملة: {ذلك من أنباء الغيب} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نوحيه} في محلّ نصب حال من الغيب.
وجملة: {ما كنت لديهم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يلقون...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {أيّهم يكفل...} في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف.
وجملة: {يكفل...} في محلّ رفع خبر المبتدأ أيّهم.
وجملة: {ما كنت لديهم} (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على الأولى.
وجملة: {يختصمون} في محلّ جرّ مضاف إليه.

.الصرف:

{أنباء}، جمع نبأ وهو اسم مصدر من أنبأ أو نبّأ، والقياس في مصدر الفعلين أن يقال إنباء- بكسر الهمزة الأولى- أو تنبئ، ووزن نبأ فعل بفتحتين.
{يلقون}، فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى تلفوا (انظر الآية 195 من سورة البقرة).
{أقلامهم}، جمع قلم اسم جامد ذات، وزنه فعل بفتحتين.

.البلاغة:

1- {إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ} أي يرمونها ويطرحونها للاقتراع على سبيل الكناية أي كناية عن القرعة.

.[سورة آل عمران: آية 45]

{إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ الله يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)}.

.الإعراب:

{إذ قالت الملائكة يا مريم إنّ الله} سبق إعرابها، (يبشّر) مضارع مرفوع و(الكاف) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {بكلمة} جارّ ومجرور متعلّق بـ (يبشّر)، من حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لكلمة (اسم) مبتدأ مرفوع و(الهاء) مضاف إليه، {المسيح} خبر مرفوع {عيسى} بدل من المسيح مرفوع مثله وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة {ابن} نعت لعيسى أو بدل منه مرفوع مثله، {مريم} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للعلميّة والتأنيث {وجيها} حال منصوبة من لفظ كلمة {في الدنيا} جارّ ومجرور متعلّق بـ {وجيها} لأنه صفة مشتقّة، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (الواو) عاطفة {الآخرة} معطوف على الدنيا مجرور مثله (الواو) عاطفة {من المقرّبين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال معطوفة على الحال الأولى، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قالت الملائكة...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يا مريم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّ الله يبشّرك} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {يبشّرك} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {اسمه المسيح} في محلّ جرّ نعت لكلمة.

.الصرف:

{المسيح}، قال بعضهم هو لفظ عبريّ معناه المبارك، وقال آخرون هو مبالغة اسم الفاعل وزنه فعيل على أحد قولين لأنه مسيح الأرض بالسياحة أو لأنه يمسح ذا العاهة فيبرأ، أو هو فعيل بمعنى المفعول على قول آخر لأنه مسح بالبركة، أو لأنه مسيح القدم أو مسيح وجهه بالملاحة ثمّ نقل من الصفة إلى الاسم.
{عيسى}، قيل هو مأخوذ من العيس وهو بياض تعلوه حمرة (وانظر الآية 87 من سورة البقرة).
{وجيها}، صفة مشبّهة وزنه فعيل من فعل وجه يوجه باب كرم.
{المقرّبين}، جمع المقرّب، اسم مفعول من قرّب الرباعيّ وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.

.الفوائد:

إذ تكون ظرفا للزمان نحو: جئت إذ طلعت الشمس وقد تكون ظرفا للمستقبل كقوله تعالى: {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ} وقد تقع موقع المضاف إليه فيضاف اسم زمان كقوله تعالى: {رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا} وهي تلزم الإضافة إلى الجمل، وقد يحذف جزء من الجملة أو كلها ويعوض عنها بتنوين العوض كقوله تعالى: {فَلَوْلا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} أي حين بلغت الروح الحلقوم تنظرون.
وقد أضاف بعضهم أنها تكون للتعليل واستشهد بقول الفرزدق:
فأصبحوا قد أعاد الله نعمتهم ** إذ هم قريش وإذ ما مثلهم بشر

وكذلك ورد كونها للمفاجاة وهي الواقعة بعد بينا وبينما كقول الشاعر:
استقدر الله خيرا وارضينّ به ** فبينما العسر إذ دارت مياسير

وفي هذه الحالة يرجح كونها حرفا.

.[سورة آل عمران: آية 46]

{وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)}.

.الإعراب:

(الواو) عاطفة {يكلّم} مضارع مرفوع، والفاعل هو {الناس} مفعول به منصوب {في المهد} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل يكلّم، (الواو) عاطفة {كهلا} معطوف على الحال المحذوفة منصوب (الواو) عاطفة {من الصالحين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من لفظ كلمة- في الآية السابقة- وعلامة الجرّ الياء، وهذه الحال معطوفة على {وجيها}.
جملة: {يكلّم الناس...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة اسمه المسيح.

.[سورة آل عمران: آية 47]

{قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قالَ كَذلِكِ الله يَخْلُقُ ما يَشاءُ إِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47)}.

.الإعراب:

{قالت} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي أي مريم.. و(التاء) للتأنيث {ربّ} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة للتخفيف، والياء المحذوفة ضمير مضاف إليه {أنّى} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عاملها فعل يكون التام، {يكون} مضارع تام مرفوع اللام حرف جرّ و(الياء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يكون}، {ولد} فاعل يكون مرفوع (الواو) حاليّة {لم} جازمة نافية (يمسس) مضارع مجزوم و(النون) للوقاية و(الياء) ضمير مفعول به {بشر} فاعل مرفوع {قال} فعل ماض والفاعل هو (الكاف) حرف جرّ و(ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لمبتدأ مقدّر أي: الأمر كذلك، واللام للبعد و(الكاف) للخطاب {الله} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يخلق} مضارع مرفوع، والفاعل هو ما اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل هو {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط متعلّق بمضمون الجواب {قضى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر، والفاعل هو {أمرا} مفعول به منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّما) كافّة ومكفوفة لا عمل لها {يقول} مثل يخلق {له} مثل لي متعلّق بـ {يقول}، {كن} فعل أمر تام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (الفاء) عاطفة سببيّة {يكون} مثل الأول.
جملة: {قالت...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء: {ربّ} لا محلّ لها اعتراضيّة.. أو هي وصلتها مقول القول.
وجملة: {يكون} في محلّ نصب مقول القول.. أو جواب النداء.
وجملة: {لم يمسسني بشر} في محلّ نصب حال.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (الأمر) {كذلك} في محل نصب مقول القول.
وجملة: {الله يخلق} في محلّ نصب بدل من جملة (الأمر) كذلك.
وجملة: {يخلق ما يشاء} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الله}.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {قضى أمرا} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {إنّما يقول...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {كن} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يكون} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
والجملة الاسمية لا محلّ لها معطوفة على جملة يقول.

.الصرف:

{بشر}، اسم جامد بمعنى الإنسان ذكرا أو أنثى واحدا وجمعا، وزنه فعل بفتحتين.
{قضى}، فيه إعلال بالقلب، أصله قضي، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.

.[سورة آل عمران: آية 48]

{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ (48)}.

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (يعلّم) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و(الهاء) ضمير مفعول به {الكتاب} مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (الحكمة، التوراة، الإنجيل) ألفاظ معطوفة على الكتاب منصوبة مثله.
جملة: {يعلّمه الكتاب} في محلّ جرّ معطوفة على جملة اسمه المسيح.